منتديات باکستان
أهلاً بك معنا
كنت عضو فتفضل بتسجيل دخولك
إن كنت غير مسجل فتفضل بالتسجيل معنا
نتمنى لك أطب الأوقات معنا

"طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

اذهب الى الأسفل

"طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف بنت پاكستان في السبت يناير 15, 2011 3:37 am




لا تكاد تختفي قضية "الطلاق لعدم تكافؤ النسب"، حتى تعود إلى واجهة المجتمع السعودي، حيث تنظر إحدى محاكم منطقة المدينة المنورة قضية من هذا النوع في أوائل يناير/كانون الثاني المقبل.

وتقدم أحد أبناء عمومة امرأة متزوجة (قريبها من الجد الخامس عشر) للتفريق بينها وبين زوجها بعد مضي عام ونصف العام من زواجهما أنجبا خلاله طفلة.

ويذكر أن هذه المرأة مكثت 11 عاماً في بيت إخوتها بعد طلاقها من زوجها الأول الذي ينحدر من قبيلتها قبل أن تتزوج ثانية.

الخبير الأسري والنفسي الدكتور خالد باحاذق حذر في حديث خاص إلى الجزيرة نت من الآثار الاجتماعية التي تنشأ على ضوء "طلاق الأنساب" على الأبناء والمجتمع ككل، حيث أكد وجود خطورة تربوية تفقد الأبناء الهوية أمام مجتمعهم، مما يؤثر على نفسيتهم السلوكية.

وأضاف باحاذق أنه فيما يتعلق بالآثار الاجتماعية على المجتمع، فسيسبب نوعا من الشقاق والتنافر بين القبائل من حيث ترتيب الأعلى والأدنى، وذلك يهدد فعلياً الأمن القومي الاجتماعي.

وأكد الخبير الأسري والنفسي أنه على الرغم من عدم وصول هذه المشكلة كظاهرة في المجتمع السعودي، فإنها تمثل تهديداً مستقبلياً، فالآيات القرآنية والأحاديث الشريفة تحث على التعارف {وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا}.

ومن خلال رصده لقضايا "طلاق الأنساب" قال الدكتور باحاذق إن جل القضايا المرفوعة في المحاكم السعودية تكون بحسب المدعين "نقص في كفاءة الزوج".

القضاء في الواجهة
الصحفية المتخصصة في القضايا الاجتماعية والمتابعة لقضايا "طلاق الأنساب" نسرين نجم الدين وجهت أصابع الاتهام إلى "القضاء السعودي الذي فتح الباب أمام قبول مثل هذه القضايا"، وحذرت في تصريحات للجزيرة نت من أن قبول مثل تلك الدعوات سيفتح الباب على مصراعيه لاستقبال الآلاف من تلك القضايا القائمة بين القبائل، وسيفتح أيضاً باب الابتزاز المالي، من قبل أقرباء الزوجة.

في سياق متصل طالب عدد من المشاركين في لقاء الخطاب الثقافي السعودي الثالث الذي انتهت فعالياته الأربعاء 29 ديسمبر/كانون الأول الجاري بجدة تحت إشراف مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، بتدخل أجهزة الدولة لمنع القضاء من استقبال تلك القضايا.

وقال الكاتب نجيب محمد يماني إن قبول المحاكم والقضاة "بأريحية كبيرة" لقضايا طلاق الأنساب يمثل عنصرية واضحة في التفريق بين الزوجين، ويشجع على الطروحات القبلية والمناطقية التي تحذر منها الدولة. وطالب يماني بتدخل أجهزة الدولة لوقف التعامل مع تلك القضايا الأسرية المهمة، لأنها تهدد كيانات المجتمع.

وتطابق حديث المسؤولة بمركز حوار الحضارات امتثال أبو السعود مع الكاتب يماني بتأكيدها على أن استقبال القضاء السعودي لقضايا التفريق بين الزوجين، يهدد الوحدة الوطنية، لأن تلك القضايا قائمة على أسس القبلية والمناطقية.

ولم يتسن للجزيرة نت الحصول على رأي رسمي من قبل مجلس القضاء الأعلى –الجهة المخولة الإشراف على المحاكم السعودية- للتعليق على الحدث، في حين امتنع عدد من القضاة من التصريح للجزيرة نت، مؤكدين أن "الأمر يحتاج إلى موافقة رسمية ما دام الحديث مع وسيلة إعلام غير سعودية".

الجزيرة نت

-----------------------------------------------------

avatar
بنت پاكستان
مدير الموقع

انثى عدد الرسائل : 19524
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة علم/ زوجة / أم
تاريخ التسجيل : 02/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف طالب علم في الثلاثاء يناير 25, 2011 7:23 pm

يعني بكل صراحه وش موقف ابن العم او اي قريب يوم انه يشتكي ووفرق بين زوجين وهم في مستور وبخصوص الطعن بالأنساب هي من دعوى الجاهليه العصبيه المنتنه يعني انا اشير الا نقطة شروط الزواج بالسعوديه انها تكون بحضور الوصي عليها وبموافقتها شخصيا بحيث تكون اجرائات وشروط الزواج مستوفيه للشروط يعني بعد مايتم الزواج ويرزقو بابناءيجي القريب ويسعى بالتفرقه بينهم نسأل الله السلامه وان يستر على بنات المسلمين

طالب علم
عضو جديد
عضو جديد

ذكر عدد الرسائل : 8
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف بنت پاكستان في الأحد مارس 27, 2011 2:25 am

الناس ستفعل ما يحلو لها
لكن العتب على قبول مثل هذه الدعاوي للتفريق بين الأزواج!
شكراً
على مرورك الطيب

-----------------------------------------------------

avatar
بنت پاكستان
مدير الموقع

انثى عدد الرسائل : 19524
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة علم/ زوجة / أم
تاريخ التسجيل : 02/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف مسالم في الثلاثاء مارس 29, 2011 10:03 pm

ما هو طلاق الانساب...

مسالم
شخصية VIPمهمة
شخصية VIPمهمة

ذكر عدد الرسائل : 3183
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف بنت پاكستان في الأربعاء مارس 30, 2011 11:25 pm

الموضوع يجيب على سؤالك
طلاق لعدم التكافؤ في النسب!
بعد الزواج لو وجد احد أقارب الزوجة ان نسب الزوج ليس من القبيلة التي كانوا يظنون ان نسبه يرجع إليها
يقومون برفع دعوى الطلاق بالمحكمة لعدم تكافؤ النسب!

-----------------------------------------------------

avatar
بنت پاكستان
مدير الموقع

انثى عدد الرسائل : 19524
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة علم/ زوجة / أم
تاريخ التسجيل : 02/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف مسالم في الخميس مارس 31, 2011 1:22 am

و هل هذا يجوز شرعا
اول مرة اسمع هيك الطلاق
حنا ما عندنا في المغرب Evil or Very Mad

مسالم
شخصية VIPمهمة
شخصية VIPمهمة

ذكر عدد الرسائل : 3183
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 29/03/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف بنت پاكستان في السبت يوليو 23, 2011 6:48 pm

هو لا يجوز
لكن من باب انعدام الكفاءة في النسب
واصرار الأهل
و إيجاد الثغرات القانونية
يحكمون بالطلاق
لكنه يكون طلاق بالاكراه!

-----------------------------------------------------

avatar
بنت پاكستان
مدير الموقع

انثى عدد الرسائل : 19524
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة علم/ زوجة / أم
تاريخ التسجيل : 02/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف محب باكستان في السبت يوليو 23, 2011 6:57 pm

الله يعين المستضعفين من النساء و الولدان .

شكرا.

محب باكستان
شخصية VIPمهمة
شخصية VIPمهمة

ذكر عدد الرسائل : 2659
العمر : 106
تاريخ التسجيل : 27/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف بنت پاكستان في السبت يوليو 23, 2011 7:08 pm

والازواج

-----------------------------------------------------

avatar
بنت پاكستان
مدير الموقع

انثى عدد الرسائل : 19524
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة علم/ زوجة / أم
تاريخ التسجيل : 02/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف محب باكستان في السبت يوليو 23, 2011 7:18 pm

الأزواج :زوج و زوجة..لكن هنا الزوجة هي الضحية.

محب باكستان
شخصية VIPمهمة
شخصية VIPمهمة

ذكر عدد الرسائل : 2659
العمر : 106
تاريخ التسجيل : 27/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف بنت پاكستان في السبت يوليو 23, 2011 8:50 pm

محب باكستان كتب:الأزواج :زوج و زوجة..لكن هنا الزوجة هي الضحية.
حتى الزوج
عندما يرغب في الاستمرار مع زوجته
ويُرغم من قبل أهل الزوجة على الطلاق!

-----------------------------------------------------

avatar
بنت پاكستان
مدير الموقع

انثى عدد الرسائل : 19524
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة علم/ زوجة / أم
تاريخ التسجيل : 02/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف محب باكستان في الأحد يوليو 24, 2011 11:38 pm

حرام والله حرام عليهم ..ليش ما يتأكدوا قبل ما يقع الفأس في الرأس؟
شغل صبيان؟؟؟؟؟؟؟؟

محب باكستان
شخصية VIPمهمة
شخصية VIPمهمة

ذكر عدد الرسائل : 2659
العمر : 106
تاريخ التسجيل : 27/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف وافي العهد في الإثنين يوليو 25, 2011 6:08 pm

بنت پاكستان كتب:هو لا يجوز
لكن من باب انعدام الكفاءة في النسب
واصرار الأهل
و إيجاد الثغرات القانونية
يحكمون بالطلاق
لكنه يكون طلاق بالاكراه!


من قال لك انه لا يجوز !

رجاءً لا تفتين من عندك ( لو راجعتي شروط الزواج في المذهب الحنبلي لوجدتي هذا الشروط موجود )

الا وهو شرط / تكافؤ النسب >>>

و اذا لم يتوفر هذا الشرط فيحق لأهل الزوجة المطالبة بطلاق إبنتهم من زوجها رغماً عنه ولو بالإكراه .

احياناً قد يخدع الزوج أهل الزوجة فترة الخطبة في نسبة و بعد الزواج و مرور فترة من الوقت يتضح العكس

لذا يلجأ اهل الزوج للمطالبه في طلاق ابنتهم بدعوى عدم تكافؤ النسب

اي ان هذا النوع من الطلاق مباح شرعاً و قانوناً .
avatar
وافي العهد
عضو مشارك
عضو مشارك

ذكر عدد الرسائل : 430
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 30/08/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف بنت پاكستان في الإثنين يوليو 25, 2011 6:27 pm

كيف يجوز ان اشرد اطفال لانه تبين بعد سنوات طويلة من زواج والديهم ان والدهم غير كفؤ النسب لوالدتهم؟؟؟
وكيف يُرغم الزوج علىالطلاق بدون سبب سوى انه ليس منهم؟
وكيف يتم اقصاء رأي الزوجة التي لا تكون في كل الحالات راضية عن هذاالطلاق؟
وهل الموجة التي شهدناها مؤخراً من طلاق النسب.. كلها كانت بسبب خداع الزوج لأهل زوجته؟
وهل من يقوم بمثل هذه الخطوة من طلاق الانساب يضمن ان ابنته لو ونضع عدة خطوط تحت لو تزوجت من بعد طلاقها هذا سيكون زوجها الكفؤ في النسب رجلاً يخاف الله ويكرمها ولا يظلمها؟
وشخصياً شهدتُ حالة من مثل هذا الزواج
الزوجة تعرف قبل الزواج ورضيت به لكن أهلها لا يعرفون.. ولو عرفوا سيقومون بتطليقها وفق القانون رغم انها لا تجد في عدم تكافؤ النسب عائقاً لسعادتها الزوجية!!!
لذا لا يجوز ان نهدم بيتاً ونشرد أطفالاً لهذا السبب عندما تكون الزوجة راضية قانعة به!
فـ الطلاق وان كان مباحاً فـ هو أبغض الحلال

-----------------------------------------------------

avatar
بنت پاكستان
مدير الموقع

انثى عدد الرسائل : 19524
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة علم/ زوجة / أم
تاريخ التسجيل : 02/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف محب باكستان في الإثنين يوليو 25, 2011 6:34 pm

و قل رب زدني علما.
كأن النسب شرط من شروط دخول الجنة ..
يا الله رحمتك نرجو.

محب باكستان
شخصية VIPمهمة
شخصية VIPمهمة

ذكر عدد الرسائل : 2659
العمر : 106
تاريخ التسجيل : 27/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف وافي العهد في الإثنين يوليو 25, 2011 6:54 pm

غالباً لا تطرح الأسباب على وسائل الأعلام و عامة الناس لأنها اسرار بيوت
و غالباً ايضاً مايكون فيها خداع من الزوج و اهله فيكذب في نسبه . و احياناً يجد اهل الزوجه في نسب الزوج مايعيب
و لكن زواج البنت من اي رجل هذا يعني ان يختلط نسب في نسب آخر
ولابد ان يكون الرضى موجوداً في هذا الإختلاط من كلا الطرفين
فلا احد يرضى ان يقوم بتزويج من يرى انه لا يناسبهم
بنت من عائلة معروفة تتزوج من رجل من عائلة غير معروفه و احياناً من عائله لا تشرفهم
الا تعتقدين ان هذا الزواج هو ظلم بحق أهل البنت ؟
الا تعتقدين ان هذا الزواج اذا استمر سيصبح ظلماً أكبر و كارثه في حق العائله و القبيله !
و بالنسبة لما ذكرتيه انا اتمنى ان تطلق هذه الزوجة من زوجها لأنها تستحق ذلك
و تواطئت معه و خدعت اهلها >> ابلغيها اني اتمنى لها الطلاق العاجل في أقرب وقت
و اتمنى ان يأخذ الكل منا مايستحقه
مهما تحدثنا انتي انثى وتحكمك العواطف ولست رجلاً لكي تفهمي ما اعنيه
avatar
وافي العهد
عضو مشارك
عضو مشارك

ذكر عدد الرسائل : 430
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 30/08/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف بنت پاكستان في الإثنين يوليو 25, 2011 7:29 pm

وافي العهد كتب:غالباً لا تطرح الأسباب على وسائل الأعلام و عامة الناس لأنها اسرار بيوت
و غالباً ايضاً مايكون فيها خداع من الزوج و اهله فيكذب في نسبه . و احياناً يجد اهل الزوجه في نسب الزوج مايعيب
و لكن زواج البنت من اي رجل هذا يعني ان يختلط نسب في نسب آخر
ولابد ان يكون الرضى موجوداً في هذا الإختلاط من كلا الطرفين
فلا احد يرضى ان يقوم بتزويج من يرى انه لا يناسبهم
بنت من عائلة معروفة تتزوج من رجل من عائلة غير معروفه و احياناً من عائله لا تشرفهم
الا تعتقدين ان هذا الزواج هو ظلم بحق أهل البنت ؟
الا تعتقدين ان هذا الزواج اذا استمر سيصبح ظلماً أكبر و كارثه في حق العائله و القبيله !
و بالنسبة لما ذكرتيه انا اتمنى ان تطلق هذه الزوجة من زوجها لأنها تستحق ذلك
و تواطئت معه و خدعت اهلها >> ابلغيها اني اتمنى لها الطلاق العاجل في أقرب وقت
و اتمنى ان يأخذ الكل منا مايستحقه
مهما تحدثنا انتي انثى وتحكمك العواطف ولست رجلاً لكي تفهمي ما اعنيه
لو كان تفكير كل الناس هكذا لـ خربت!
لم اقل ان الزوجة متعلقة بالزوج فحرام أن يفرق بينهما
قلتُ لمصلحة الأولاد
ولأن الزواج تم وانجبوا أطفال
وإذا كنتَ تؤيدهم وتقول لا يوجد تكافؤ النسب
فـ غالباً يمنع الناس مثل هذا الزواج بحجة إن الأطفال في المستقبل سيكون اخوالهم واعمامهم ليسوا ممن يفخرون بهم نسباً
لكن
عندما ينجبان الأطفال ويحمل الطفل اسم الأب.. فلا داعي لهدم البيوت
وهنا أشير إلى انه من حق الأهل رفض رجل لأنه غير كفؤ نسباً
لكن بعد الزواج والأطفال
لا معنى للتفريق بين الأزواج لهذا السبب!!
و لن اجادلك فيما طرحت بخصوص إنالمراة تحكم عاطفتها أكثر من عقلها
لكن هناك من الرجال من يتمسك بالعادات حتى لو كان فيها خراب بيوت ولا إثم عليه إن تركها!!
وبخصوص اختلاط الأنساب.. فأتمنى أن تراجع هذا المصطلح قبل اطلاقه ..

أما الحالة التي اطلعتُ عليها وشهدتها فـ أتمنى لهم حياة سعيدة على طاعة الرحمن لا طاعة الأهل عبيد العادات البالية التي لا معنى لها!

-----------------------------------------------------

avatar
بنت پاكستان
مدير الموقع

انثى عدد الرسائل : 19524
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة علم/ زوجة / أم
تاريخ التسجيل : 02/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف محب باكستان في الإثنين يوليو 25, 2011 7:37 pm

لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

محب باكستان
شخصية VIPمهمة
شخصية VIPمهمة

ذكر عدد الرسائل : 2659
العمر : 106
تاريخ التسجيل : 27/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف Almar Afghan في الأربعاء يوليو 27, 2011 1:15 am

من ناحيتي سأناقش الموضوع من وجهة نظري الخاصة

في نظري أن البشر كلهم سواسية لا فرق بين عربي ولا أعجمي ولا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى
وتقوى الله تعالى هي أساس الأصالة كلها, فهي التي تتولد منها الصفات البشرية الحميدة كلها , كالشهامة والغيرة والشجاعة والكرم والمروة................ ووووو.... إلى أخره....
وقد يكون الإنسان ينتمي إلى عائلة أو قبيلة كريمة مشهود لها بالخير والأصالة لكنه في نفسه وسلوكه يكون صعلوك دنيء منحط الأخلاق أو قد يكون فاسقاً أو فاجراً أو حتى كافرا.
وفي المقابل قد يكون المرء ينتمي إلى عائلة أو قبيلة مطمورة وضيعة غير معروفة أو مشهورة لكنه يكون في نفسه وبذاته رجل ذو دين وأخلاق وتجتمع فيه صفات الأصالة كلها.
فإذا كانت الكفاءة المقصود بها في شروط الزواج هي كفاءة العائلة والقبيلة دون النظر إلى شخص الرجل وكفأته بذاته وشخصه فإني أعتبرهذا ظلم وتعدي وتعصب وعنصرية بحتة, تنم عن تقهقر للجاهلية الأولى.
إذا لا بد من النظر في الأمرين النسب وشخص الزوج, والتوازن بينهما

واللي أعرفه أن الكفاءة تكون في المقام الأول في مهنة الإنسان وعمله أو عمل أسلافه , مثلاً الحلاق لا يكون كفؤاً وكذلك الزبال وبعض المهن الأخرى لأنها مهن دنيئة لا يقوم بها إلا ذو نفس دنيئة ووضيعة وكذلك المغنيين والممثلين وأمثالهم ليسوا أكفاء لأن مهنهم أيضاً تخل بالمروة. وكذلك تكون في النسب بحيث يكون للإنسان نسب معلوم يعني ما يكون مقطوع النسب غير معروف الأصل والفصل, ويمكن أن يفصل بينهم قبل أن يولد لهم أطفال لكن أن يتم الفصل بينهم بعد أن يكون لهم أطفال فهذا قد يكون فيه ظلم على الأطفال

أما إذا كان الزوج قد خدع أهل الزوجة وأنتسب لنسب غير نسبه بغرض قبولهم له يعني غشهم ففي هذه الحالة أرى أنه يحق لهم المطالبة بالفصل بينهم والوزر يتحمله الزوج , والأطفال ما لهم إلا أن يلقوا اللوم على أبيهم الغشاش.

والحقيقة أن الكثير من الشعوب تمتنع أن تزوج بناتهم لشعوب أخرى لإختلاف في العادات وكذالك لنقص في تلك الشعوب.
فمثلاً البشتون الصح ما يزوجون بناتهم للبنجابيين والسنود وحتى البلوش لأنهم يرون أن هؤلاء فيهم نقص وغير كفؤ لهم
هذا واقع وحاصل في الأغلبية البشتونية المحافظة على البشتونوالي ولا أتكلم عن الحالات الشاذة التي قد يكون فيها الطرف البشتوني أصلاً خارج عن دائرة القبيلة وناسي نسبه.

لكني أستغرب من قبول المحاكم لمثل هذه الدعاوي والبت فيها , خاصة أنه الطرفين قد يكونا من قبيلتين عربيتين, فما بال ألأجانب أو الأعاجم , أكيد إذا رفع أحد من القبيلة الدعوى فسيتم سجن الأجنبي وطرده حتى , لأنه تجرأ على الزواج من من هي أكفأ منه وفي نظرهم بكثير , وقد يكون هذا الأعجمي في بلده ومجتمعه محترم وينتمي إلى عائلة أو قبيلة محترمة.
فمثلاً الملا عمر لوحده عندي أكفأ و أكثر كفأة من مائة مليون عربي و أكفأ من كل حكام العرب وزعمائهم.
ومثلا هل حكام بعض الدول أكفاء وهم فاتحين حانات الخمر في كل زاوية من بلدهم وشغالين في الجرارة ليل نهار فنادقهم تعج منها ريحة المجون والفحشاء النتنه , كل عاهرات الدنيا تلقاها عندهم, أيكفي أنهم عرب ليكونوا أكفاء.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا:
ما تفسير قوله تعالى :وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم


ماذا تعني أكرمكم في الأية السابقة ألا تعني الأصالة والرفعة والقبول وهي الكفاءة

Almar Afghan
Banned
Banned

ذكر عدد الرسائل : 20
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف بنت پاكستان في الأربعاء يوليو 27, 2011 5:19 am

Almar Afghan كتب:من ناحيتي سأناقش الموضوع من وجهة نظري الخاصة

في نظري أن البشر كلهم سواسية لا فرق بين عربي ولا أعجمي ولا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى
وتقوى الله تعالى هي أساس الأصالة كلها, فهي التي تتولد منها الصفات البشرية الحميدة كلها , كالشهامة والغيرة والشجاعة والكرم والمروة................ ووووو.... إلى أخره....
وقد يكون الإنسان ينتمي إلى عائلة أو قبيلة كريمة مشهود لها بالخير والأصالة لكنه في نفسه وسلوكه يكون صعلوك دنيء منحط الأخلاق أو قد يكون فاسقاً أو فاجراً أو حتى كافرا.
وفي المقابل قد يكون المرء ينتمي إلى عائلة أو قبيلة مطمورة وضيعة غير معروفة أو مشهورة لكنه يكون في نفسه وبذاته رجل ذو دين وأخلاق وتجتمع فيه صفات الأصالة كلها.
فإذا كانت الكفاءة المقصود بها في شروط الزواج هي كفاءة العائلة والقبيلة دون النظر إلى شخص الرجل وكفأته بذاته وشخصه فإني أعتبرهذا ظلم وتعدي وتعصب وعنصرية بحتة, تنم عن تقهقر للجاهلية الأولى.
إذا لا بد من النظر في الأمرين النسب وشخص الزوج, والتوازن بينهما

واللي أعرفه أن الكفاءة تكون في المقام الأول في مهنة الإنسان وعمله أو عمل أسلافه , مثلاً الحلاق لا يكون كفؤاً وكذلك الزبال وبعض المهن الأخرى لأنها مهن دنيئة لا يقوم بها إلا ذو نفس دنيئة ووضيعة وكذلك المغنيين والممثلين وأمثالهم ليسوا أكفاء لأن مهنهم أيضاً تخل بالمروة. وكذلك تكون في النسب بحيث يكون للإنسان نسب معلوم يعني ما يكون مقطوع النسب غير معروف الأصل والفصل, ويمكن أن يفصل بينهم قبل أن يولد لهم أطفال لكن أن يتم الفصل بينهم بعد أن يكون لهم أطفال فهذا قد يكون فيه ظلم على الأطفال

أما إذا كان الزوج قد خدع أهل الزوجة وأنتسب لنسب غير نسبه بغرض قبولهم له يعني غشهم ففي هذه الحالة أرى أنه يحق لهم المطالبة بالفصل بينهم والوزر يتحمله الزوج , والأطفال ما لهم إلا أن يلقوا اللوم على أبيهم الغشاش.

والحقيقة أن الكثير من الشعوب تمتنع أن تزوج بناتهم لشعوب أخرى لإختلاف في العادات وكذالك لنقص في تلك الشعوب.
فمثلاً البشتون الصح ما يزوجون بناتهم للبنجابيين والسنود وحتى البلوش لأنهم يرون أن هؤلاء فيهم نقص وغير كفؤ لهم
هذا واقع وحاصل في الأغلبية البشتونية المحافظة على البشتونوالي ولا أتكلم عن الحالات الشاذة التي قد يكون فيها الطرف البشتوني أصلاً خارج عن دائرة القبيلة وناسي نسبه.

لكني أستغرب من قبول المحاكم لمثل هذه الدعاوي والبت فيها , خاصة أنه الطرفين قد يكونا من قبيلتين عربيتين, فما بال ألأجانب أو الأعاجم , أكيد إذا رفع أحد من القبيلة الدعوى فسيتم سجن الأجنبي وطرده حتى , لأنه تجرأ على الزواج من من هي أكفأ منه وفي نظرهم بكثير , وقد يكون هذا الأعجمي في بلده ومجتمعه محترم وينتمي إلى عائلة أو قبيلة محترمة.
فمثلاً الملا عمر لوحده عندي أكفأ و أكثر كفأة من مائة مليون عربي و أكفأ من كل حكام العرب وزعمائهم.
ومثلا هل حكام بعض الدول أكفاء وهم فاتحين حانات الخمر في كل زاوية من بلدهم وشغالين في الجرارة ليل نهار فنادقهم تعج منها ريحة المجون والفحشاء النتنه , كل عاهرات الدنيا تلقاها عندهم, أيكفي أنهم عرب ليكونوا أكفاء.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا:
ما تفسير قوله تعالى :وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم


ماذا تعني أكرمكم في الأية السابقة ألا تعني الأصالة والرفعة والقبول وهي الكفاءة

[center]اخي الكريم


الكفاءة تكون في الدين والخلق قبل كل شيء

والرجل عندما يتزوج المراة وهي راضية وينجبان أطفال
فما دخل الأهل في الأمر؟
في كل الحالات الاطفال سيكونون أطفالها وهي أمهم وسيحملون اسم ابيهم الذي يكون في نظر أهل الزوجة غير كفؤ!!
أي لن يستطيعوا قطع صلتهم به

وللعلم
أصبح طلاق النسب ظاهرة في فترة معينة
فـ هل كل من رفع دعوى بحجة عدم كفاءة النسب كان بسبب غش زوج البنت لهم؟!
وكم من البنات تزوجن من عائلتهن وأناس في نفس المنزلة من ناحية النسب وتعرضن للظلم والإهانة والتشرد بسبب عدم كفاءة الزوج مادياً وأخلاقياً ودينياً
وهل حُلت كل مشاكل المجتمع وقضينا على العنوسة حتى نقوم بتطليق المتزوجات ونهدم بيوتهن ؟!
وأنا هنا اتحدث عن الجميع وليس مجتمع بعينه

وبالنسبة البشتون
فالذين استعربوا كثير منهم يرفض اقتران أولاده وبناته بالعرب أو قوميات أخرى مستعربة!!
وبل ويصل الأمر إلى أن يأخذ ابنته العربية اللسان والعادات ويزوجها من بشتوني من العائلة لا تعرف عنه شيء ولا يربطها به شيء من لغة أو ثقافة او عادات فقط لمجرد إنه من العائلة؟! Shocked
وحتى الذين يعيشون في موطنهم
يرفضون اقتران من هو نسبه أقل منهم حتى لو كان ذات خلق ودين ومركز وشهادة
لمجرد ان جد جده كان؟؟؟

رأيي الشخصي:
لا معنى لكل هذا التعصب
فـ السعادة وبناء متجمع صالح وقوي
ذات عقيدة إسلامية راسخة
لا علاقة له بالنسب ولا بالاسم


-----------------------------------------------------

avatar
بنت پاكستان
مدير الموقع

انثى عدد الرسائل : 19524
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة علم/ زوجة / أم
تاريخ التسجيل : 02/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "طلاق الأنساب" بالسعودية مجدداً

مُساهمة من طرف اسيرة الشوق في الأربعاء يوليو 27, 2011 4:12 pm

ارى ان الجميع دخل في متاهات !
الموضوع لا يناقش الكفأة في الدين و الخلق العبارة واضحة ( الكفأة في النسب )
avatar
اسيرة الشوق
عضو فعال
عضو فعال

انثى عدد الرسائل : 514
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/06/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى