فانوس رمضان
صفحة 1 من اصل 1
فانوس رمضان
يقال إنه في يوم 15 رمضان سنة 362 هجريّة وصل المُعزّ لدين الله إلى مشارف القاهرة ليتخذها عاصمة لدولته، وخرج سكانها لاستقباله عند صحراء الجيزة ومعهم الفوانيس الملوّنة، حتى وصل إلى قصر الخلافة، ومن يومها صارت الفوانيس من مظاهر الاحتفال برمضان.
وهناك قصة أخرى تقول: في عهد الحاكم بأمر الله الفاطمي كان محرماً على نساء القاهرة الخروج ليلاً، فإذا جاء رمضان سُمِحَ لهن بالخروج، بشرط أن يتقدّم السيدة أو الفتاة صبي صغير يحمل في يده فانوسًا مضاءً، ليعلم المارة في الطرقات أنّ إحدى النساء تَمُر، فيُفسحوا لها الطريق، وبعد ذلك اعتاد الأولاد حمل هذه الفوانيس في رمضان». وقيل: «ظهور فانوس رمضان ارتبط بالمسحراتي، ولم يكن يُوقد في المنازل، بل كان يعلق في منارة الجامع إعلانًا لحلول وقت السحور». ويقول ابن بطوطة في وصف الاحتفال برمضان في الحرم المكي «كانوا يعلقون قِنديلين للسحور، ليراهما مَن لم يسمع الأذان ليتسحرَ».
أما الحكم الشرعي فيها الإباحة، لعدم ورود ما يمنعها، وإذا قصد بها الفرح بقدوم رمضان، أو الإعلام بوقت السحور فقد ترقَى إلى درجة المُستحب، والأعمال بالنيّات.
وهناك قصة أخرى تقول: في عهد الحاكم بأمر الله الفاطمي كان محرماً على نساء القاهرة الخروج ليلاً، فإذا جاء رمضان سُمِحَ لهن بالخروج، بشرط أن يتقدّم السيدة أو الفتاة صبي صغير يحمل في يده فانوسًا مضاءً، ليعلم المارة في الطرقات أنّ إحدى النساء تَمُر، فيُفسحوا لها الطريق، وبعد ذلك اعتاد الأولاد حمل هذه الفوانيس في رمضان». وقيل: «ظهور فانوس رمضان ارتبط بالمسحراتي، ولم يكن يُوقد في المنازل، بل كان يعلق في منارة الجامع إعلانًا لحلول وقت السحور». ويقول ابن بطوطة في وصف الاحتفال برمضان في الحرم المكي «كانوا يعلقون قِنديلين للسحور، ليراهما مَن لم يسمع الأذان ليتسحرَ».
أما الحكم الشرعي فيها الإباحة، لعدم ورود ما يمنعها، وإذا قصد بها الفرح بقدوم رمضان، أو الإعلام بوقت السحور فقد ترقَى إلى درجة المُستحب، والأعمال بالنيّات.
بنت پاكستان- مدير الموقع
- عدد الرسائل : 19524
العمر : 38
العمل/الترفيه : طالبة علم/ زوجة / أم
تاريخ التسجيل : 02/01/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى