الشيخ محمد بشير السيالكوتي - حفظه الله تعالى -
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الشيخ محمد بشير السيالكوتي - حفظه الله تعالى -
بسم الله الرحمن الرحيم
نبذة من حياة الأستاذ محمد بشير السيالكوتي ،
مدير معهد اللغة العربية باسلام آباد، باكستان.
الاسم الكامل: محمد بشير بن نواب الدين السيالكوتى
الجنسية: الباكستانى
العمر:أكثرمن 60 سنة.
المؤهلات التعليمية:
1_ شهادة الفضيلة في العلوم الإسلامية من كلية دار القرآن و الحديث بمدينة فيصل آباد (1963م).
2_شهادة الفضيلة في الآداب العربية من مجلس التعليم الثانوى والثانوى الأعلى بلاهور (1963م).
3_ ليسانس الأدب الإنكليزي من جامعة البنجاب بلاهور (1967م)
4_ ماجستير اللغة العربية من جامعة البنجاب بلاهور (1969م)
5_ دورة سنتين (خاصة بتدريب المعلمين الباكستانيين) من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (1395هـ الموافقة 1975 م)
اللغات التي يتقنها:
1_العربية ، 2_ الإنجليزية، 3_ الأردية، 4_ الفارسية.
خبرة التدريس والإدارة والترجمة والتأليف:
1_ عمل مدرسا ومديرا بجامعة العلوم الإسلامية بفيصل آباد ثماني سنوات (من 1965_1972 م)
2_ عمل مترجما بالسفارة الباكستانية بجدة خمس سنوات ( 1975م _1980م )
3_ أسس جمعية اللغة العربية في باكستان سنة 1988م.
4_ أسس معهد اللغة العربية بإسلام آباد في 14 شوال 1411هـ الموافق 30 ابريل 1991م ولا يزال يتولى إدارته مع التدريس به.
5_ لا يزال يدرس ويؤلف ويترجم.
البلاد التي قام برحلة علمية إليها:
للاطلاع على جهود المؤسسات العلمية والتعليمية بها ودراسة مناهجها وأعمالها الخاصة بنشر اللغة العربية وآدابها:
1_ المملكة العربية السعودية (وزارة المعارف وعدد من جامعاتها و معاهدها)
2_جمهورية مصر العربية (وزارة المعارف وجامعة الأزهر و دار العلوم ومجمع اللغة العربية).
3_ لبنان (وزارة المعارف وجمعية المقاصد الخيرية ومؤسسات أخرى).
4_سوريا (وزارة المعارف والمجمع العلمي العربي).
5_الأردن (وزارة المعارف ومجمع اللغة العربية الأردني).
مشاركته بالمؤسسات التعليمية والعلمية والدينية بباكستان:
فبالإضافة إلى عمله كمدير لمعهد اللغة العربية باسلام آباد يشغل الشيخ محمد بشير:
1. رئيس جمعية اللغة العربية بباكستان.
2. عضو إدارة العلوم الأثرية في فيصل آباد.
3. عضو لجنة المساجد بإدارة الأوقاف بإسلام آباد.
4.عضو اللجنة الوطنية لتأليف المقررات العربية للمدارس والكليات بوزارة التعليم المركزية بباكستان.
5.عضو اللجنة لتأليف المقررات لوفاق المدارس السلفية بباكستان.
6.رئيس تحرير(سابقا) مجلة "نداء الإسلام" العربية الشهرية .
7.سكرتير الإعلام والنشر (سابقا) بجمعية أهل الحديث المركزية بباكستان.
[b]مؤلفاته:[/
b]
1. "إقرأ" (سلسلة تعليم اللغة العربية أربعة أجزاء).
2. "آسان عربى" (معناه :العربية السهلة) سلسلة لتعليم القواع والتعبير والإنشاء (طبع منه جزءان، والحزء الثالث تحت الطبع).
3."مفتاح الإنشاء" جزءان(سلسلة للمراحل الثانوية، والجامعة).
4."القاديانية فئة كافرة" تعريب قرار المحكمة الشرعية والمحكمة العليا الباكستانية.
5. "قادیانیو? ?? بار? می? وفاقی شرعی عدالت ?ا فیصل?" (بالأردية) ترجمة القرار إلى الأردية.
6."الإمام المجدد والمحدث _الشاه ولي الله الدهلوي_ حياته ودعوته " (باللغة العربية).
7.سلسلة لوحات عربية إرشادية طبعت منها 11 لوحة.
8.تعريب كتاب "إزالة الخفاء عن خلافة الخلفاء" لحكيم الأمة الشاه ولي الله الدهلوي وسيكمل في ثلاثة مجلدات كبار.(تم الجزءان منه).
9."معجم البيان" (عربي_ اردو) معجم شامل سيكمل في 3000صفحة تقريبا.
10.الإشراف على مشروع ترجمة فتاوى شيخ الإسلام الإمام ابن تيمية إلى الأردية تقوم بها لجنة من الأساتذة.
11.منشورات ومقالات عديدة نشرتها الصحف الباكستانية والعربية.
سلمان أبي بكر- عضو جديد
- عدد الرسائل : 129
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 28/06/2008
رد: الشيخ محمد بشير السيالكوتي - حفظه الله تعالى -
باكستاني يقضي حياته معلّماً للغة العربية
عبد الرحمن مطر: من منّا لم يسمع أثناء فترة التعلم في المدارس والجامعات عن سيبويه ونفطويه والزمخشري والفيروز أبادي والسكّاكي وابن فارس وغيرهم من أعلام اللغة العربية والأدب والبلاغة, هؤلاء وغيرهم كثير برعوا في علوم العربية بالرغم من كونهم من العجم,
التاريخ ربما يعيد نفسه في باكستان، ولكن بصورة مختلفة بعض الشيء, محمد بشير السيالكوتي - أو كما يلقب هنا بجندي العربية المجهول - أخذ على عاتقه ومنذ أكثر من 40 عاماً مسؤولية السعي لنشر اللغة العربية بين أفراد شعبه, المسؤولية كانت ولا تزال كبيرة كما قال لنا الأستاذ السيالكوتي, مضيفاً أن تعلم العربية يُعتبر واجباً على كل مسلم يريد بالفعل أن يفهم عقيدته الإسلامية وأحكامها, كما أن تعلّم العربية مسؤولية المجتمع المسلم, الأستاذ السيالكوتي ولإيمانه العميق بأهمية اللغة العربية وآدابها وقواعدها أقدم على اتخاذ العديد من الخطوات العملية أهمّها إنشاؤه وبجهد فردي معهد اللغة العربية في العاصمة إسلام أباد.محمد بشير سيالكوتي (أستاذ اللغة العربية): صلتي باللغة العربية بدأت قبل أكثر من 40 أو 45 سنة, عندما كنت في السنة الأولى والثانية في الابتدائية جاء شيخٌ من شيوخ العلم قريتَنا فبدأ يعلمنا اللغة الفارسية بعد صلاة الفجر, من هنا عرفت اللغة العربية ثمّ دخلت مدرسة دينية إسلامية لدراسة اللغة العربية, وشاء الله - سبحانه وتعالى - أنني اشتقت أيضاً إلى اللغة الإنجليزية فدرست الأدب الإنجليزي واللغة العربية في المدارس الإسلامية, والأدب الإنجليزي في الكلية الحكومية، وهناك وجدت المقارنة بين الأمرين: اللغة العربية مهملة ومؤقتة ليس فيها إلا التصاريف والقواعد الصعبة الجافة.. مملة، أما الإنجليزية فسهّلوها وجمّلوها وسلّطوا علينا.
عبد الرحمن مطر: معهد اللغة العربية بدا لنا خلال جولة كاميرا برنامج محطات متواضعاً للغاية ولا سيما فيما يتعلق بمستلزمات التعليم الأساسية, لكن ذلك الافتقار للضروريات لم يخفِ توقّد الرغبة في تعلم العربية عند الطلاب والحرص الشديد عند مدرسيهم على بذل كل ما يمكن من جهد لإيصال المعلومة, والعجيب أن أسلوب التعليم هنا يعتمد على أحدث طرق التدريس المعروفة.محمد نور جمعة (مدرس لغة عربية): نعتمد على تسهيل اللغة.. والعملية التعليمية نعتبرها فنّ أكثر من علم، يعني أنا مثلاً أريد أوصّل مفهوماً إلى الطالب أريد أعرف اسم الطالب وما أعرف كيف أسأله؟ فأستغل يعني الفنّ مثلاً أقول: أنا أحمد، هذا محمود، هذا حسن، هذا علي، أنت من؟
عبد الرحمن مطر: طالبات معهد اللغة العربية عددهن يزيد بثلاثة أضعاف عن عدد الطلاب الذكور, وهو ما يعكس على ما يبدو رغبة صادقة لدى إدارة المعهد على تهيئة لبنات المجتمع الباكستاني من خلال حث البنات على النهل من علوم العربية المختلفة, تجاوب الطالبات مع ما يتلقينه من علوم اللغة العربية وما يُدرَّسنَه من قواعدها مبهر, والدليل لا يتمثل فقط في القدرة على التحدث بالعربية بشكل جيد وواضح، بل في معرفة قواعد اللغة وربما بدرجة موازية للطالبات عربيات الأصل واللسان.
طالبة: درست علامة الفعل هي قد وسين وسوف وتاء التأنيث الساكنة، والدلالة على الطلب مع قبول ياء المخاطبة ونون التوكيد، وعلامة الاسم يعني قد درست بالأمس..عبد الرحمن مطر: جهود الأستاذ السيالكوتي لتعليم اللغة العربية في باكستان لم تتوقف عند حدود إنشاء معهد, بل تجاوزت ذلك لوضع مناهج تعليم ميسرة لطلاب المدارس الحكومية والجامعات, إضافةً لتنظيم دورات تعليمية لموظفي الدولة والعمل ضمن مجموعة مختارة لوضع أسس قاموس عربي أوردي مفصّل, والأهم غرس حب اللغة العربية في الأبناء وتهيئتهم لمواصلة مشوار النجاح المليء بالمصاعب.عبد الرحمن سيكالوتي (مدرس لغة عربية): حسب تجربتنا في السنة السابقة وضعنا الهدف في السنة القادمة أننا نعلّم أكثر من 5000 مواطناً وندرّب تقريباً 500 معلم ومعلمة من المدارس الدينية.
عبد الرحمن مطر: محبو اللغة العربية في باكستان يتحدثون دائماً عن ضرورة نشر اللغة العربية بشكل أوسع في كافة أرجاء باكستان، حدود عملية نشر اللغة لم تتوقف عند تعليم الطلاب في المعهد أو وضع مناهج تعليمية حديثة ومتطورة، بل تجاوزت كل ذلك لمشاريع ترجمة وطباعة وبيع الكتب العربية والمترجمة. مكتبة دار العلم مشروعٌ صغير في حجمه كبيرٌ في طموحه وآمال القائمين عليه وهم أبناء الأستاذ السيالكوتي، المكتبة تقع في زقاق ضيق في واحد من أقدم أسواق إسلام أباد, ومع أن الوصول إليها لم يكن بالأمر الهيّن إلا أنك حين تدخل المكتبة تدرك على الفور كيف أن الإخلاص في العمل يولد الإبداع, غرفة المكتبة مستغلة بالكامل, والكتب تتزاحم فوق الرفوف والعمل هنا لا يقتصر على البيع فقط, بل إن المكتبة معنية بترجمة الكتب من وإلى اللغة العربية وطباعتها ونشرها وتوزيعها.
عبد الرحمن سيالكوتي ( مدرس اللغة العربية): أقسامنا كثيرة مثلاً بعضهم يأتون فقط للعربية، هم يريدون أن يشتروا هذه الأشياء الذي يعني اللغة العربية ويدرسون ولتعليم اللغة العربية فقط, وثانياً: لما لا يجدون فيه شيء فيطلبون منا من كتب عربية حتى نتعلم منهم, وإذا يجب هناك ترجمة لهذه الكتب لتعليم اللغة العربية فهم أيضاً يطلبون هذا كما يعني حسب الضرورة.عبد الرحمن مطر: جهود الأستاذ السيالكوتي لخدمة اللغة العربية في باكستان نادرة للغاية وقلما تعادلها جهود مماثلة في الزمن الحاضر القصة برمّتها تؤكد أن الإيمان بفكرة ما والتصميم على إحداث تغيير لا بدّ وأن ينجح. عبد الرحمن مطر، إسلام أباد.
عبد الرحمن مطر: من منّا لم يسمع أثناء فترة التعلم في المدارس والجامعات عن سيبويه ونفطويه والزمخشري والفيروز أبادي والسكّاكي وابن فارس وغيرهم من أعلام اللغة العربية والأدب والبلاغة, هؤلاء وغيرهم كثير برعوا في علوم العربية بالرغم من كونهم من العجم,
التاريخ ربما يعيد نفسه في باكستان، ولكن بصورة مختلفة بعض الشيء, محمد بشير السيالكوتي - أو كما يلقب هنا بجندي العربية المجهول - أخذ على عاتقه ومنذ أكثر من 40 عاماً مسؤولية السعي لنشر اللغة العربية بين أفراد شعبه, المسؤولية كانت ولا تزال كبيرة كما قال لنا الأستاذ السيالكوتي, مضيفاً أن تعلم العربية يُعتبر واجباً على كل مسلم يريد بالفعل أن يفهم عقيدته الإسلامية وأحكامها, كما أن تعلّم العربية مسؤولية المجتمع المسلم, الأستاذ السيالكوتي ولإيمانه العميق بأهمية اللغة العربية وآدابها وقواعدها أقدم على اتخاذ العديد من الخطوات العملية أهمّها إنشاؤه وبجهد فردي معهد اللغة العربية في العاصمة إسلام أباد.محمد بشير سيالكوتي (أستاذ اللغة العربية): صلتي باللغة العربية بدأت قبل أكثر من 40 أو 45 سنة, عندما كنت في السنة الأولى والثانية في الابتدائية جاء شيخٌ من شيوخ العلم قريتَنا فبدأ يعلمنا اللغة الفارسية بعد صلاة الفجر, من هنا عرفت اللغة العربية ثمّ دخلت مدرسة دينية إسلامية لدراسة اللغة العربية, وشاء الله - سبحانه وتعالى - أنني اشتقت أيضاً إلى اللغة الإنجليزية فدرست الأدب الإنجليزي واللغة العربية في المدارس الإسلامية, والأدب الإنجليزي في الكلية الحكومية، وهناك وجدت المقارنة بين الأمرين: اللغة العربية مهملة ومؤقتة ليس فيها إلا التصاريف والقواعد الصعبة الجافة.. مملة، أما الإنجليزية فسهّلوها وجمّلوها وسلّطوا علينا.
عبد الرحمن مطر: معهد اللغة العربية بدا لنا خلال جولة كاميرا برنامج محطات متواضعاً للغاية ولا سيما فيما يتعلق بمستلزمات التعليم الأساسية, لكن ذلك الافتقار للضروريات لم يخفِ توقّد الرغبة في تعلم العربية عند الطلاب والحرص الشديد عند مدرسيهم على بذل كل ما يمكن من جهد لإيصال المعلومة, والعجيب أن أسلوب التعليم هنا يعتمد على أحدث طرق التدريس المعروفة.محمد نور جمعة (مدرس لغة عربية): نعتمد على تسهيل اللغة.. والعملية التعليمية نعتبرها فنّ أكثر من علم، يعني أنا مثلاً أريد أوصّل مفهوماً إلى الطالب أريد أعرف اسم الطالب وما أعرف كيف أسأله؟ فأستغل يعني الفنّ مثلاً أقول: أنا أحمد، هذا محمود، هذا حسن، هذا علي، أنت من؟
عبد الرحمن مطر: طالبات معهد اللغة العربية عددهن يزيد بثلاثة أضعاف عن عدد الطلاب الذكور, وهو ما يعكس على ما يبدو رغبة صادقة لدى إدارة المعهد على تهيئة لبنات المجتمع الباكستاني من خلال حث البنات على النهل من علوم العربية المختلفة, تجاوب الطالبات مع ما يتلقينه من علوم اللغة العربية وما يُدرَّسنَه من قواعدها مبهر, والدليل لا يتمثل فقط في القدرة على التحدث بالعربية بشكل جيد وواضح، بل في معرفة قواعد اللغة وربما بدرجة موازية للطالبات عربيات الأصل واللسان.
طالبة: درست علامة الفعل هي قد وسين وسوف وتاء التأنيث الساكنة، والدلالة على الطلب مع قبول ياء المخاطبة ونون التوكيد، وعلامة الاسم يعني قد درست بالأمس..عبد الرحمن مطر: جهود الأستاذ السيالكوتي لتعليم اللغة العربية في باكستان لم تتوقف عند حدود إنشاء معهد, بل تجاوزت ذلك لوضع مناهج تعليم ميسرة لطلاب المدارس الحكومية والجامعات, إضافةً لتنظيم دورات تعليمية لموظفي الدولة والعمل ضمن مجموعة مختارة لوضع أسس قاموس عربي أوردي مفصّل, والأهم غرس حب اللغة العربية في الأبناء وتهيئتهم لمواصلة مشوار النجاح المليء بالمصاعب.عبد الرحمن سيكالوتي (مدرس لغة عربية): حسب تجربتنا في السنة السابقة وضعنا الهدف في السنة القادمة أننا نعلّم أكثر من 5000 مواطناً وندرّب تقريباً 500 معلم ومعلمة من المدارس الدينية.
عبد الرحمن مطر: محبو اللغة العربية في باكستان يتحدثون دائماً عن ضرورة نشر اللغة العربية بشكل أوسع في كافة أرجاء باكستان، حدود عملية نشر اللغة لم تتوقف عند تعليم الطلاب في المعهد أو وضع مناهج تعليمية حديثة ومتطورة، بل تجاوزت كل ذلك لمشاريع ترجمة وطباعة وبيع الكتب العربية والمترجمة. مكتبة دار العلم مشروعٌ صغير في حجمه كبيرٌ في طموحه وآمال القائمين عليه وهم أبناء الأستاذ السيالكوتي، المكتبة تقع في زقاق ضيق في واحد من أقدم أسواق إسلام أباد, ومع أن الوصول إليها لم يكن بالأمر الهيّن إلا أنك حين تدخل المكتبة تدرك على الفور كيف أن الإخلاص في العمل يولد الإبداع, غرفة المكتبة مستغلة بالكامل, والكتب تتزاحم فوق الرفوف والعمل هنا لا يقتصر على البيع فقط, بل إن المكتبة معنية بترجمة الكتب من وإلى اللغة العربية وطباعتها ونشرها وتوزيعها.
عبد الرحمن سيالكوتي ( مدرس اللغة العربية): أقسامنا كثيرة مثلاً بعضهم يأتون فقط للعربية، هم يريدون أن يشتروا هذه الأشياء الذي يعني اللغة العربية ويدرسون ولتعليم اللغة العربية فقط, وثانياً: لما لا يجدون فيه شيء فيطلبون منا من كتب عربية حتى نتعلم منهم, وإذا يجب هناك ترجمة لهذه الكتب لتعليم اللغة العربية فهم أيضاً يطلبون هذا كما يعني حسب الضرورة.عبد الرحمن مطر: جهود الأستاذ السيالكوتي لخدمة اللغة العربية في باكستان نادرة للغاية وقلما تعادلها جهود مماثلة في الزمن الحاضر القصة برمّتها تؤكد أن الإيمان بفكرة ما والتصميم على إحداث تغيير لا بدّ وأن ينجح. عبد الرحمن مطر، إسلام أباد.
سلمان أبي بكر- عضو جديد
- عدد الرسائل : 129
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 28/06/2008
رد: الشيخ محمد بشير السيالكوتي - حفظه الله تعالى -
مصدر المعلومات : ابنة الإسلام عضو في منتدى الفصيح لعلوم اللغة العربية
و طالبة في معهد اللغة العربية في العاصمة إسلام أباد و طالبة علم حديث نبوي
و طالبة في معهد اللغة العربية في العاصمة إسلام أباد و طالبة علم حديث نبوي
سلمان أبي بكر- عضو جديد
- عدد الرسائل : 129
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 28/06/2008
رد: الشيخ محمد بشير السيالكوتي - حفظه الله تعالى -
اشكرك على الموضوع الرائع!!
باكستان فيها الكثيـــــر من عشاق اللغة العربية!!
باكستان فيها الكثيـــــر من عشاق اللغة العربية!!
~PakiAamz~- كاتب مداوم
- عدد الرسائل : 1119
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالبة..
المزاج : زي الفل..
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
مواضيع مماثلة
» الأستاذ محمد بشير السيالكوتي
» جند الله ستوديو المفتي ابو ذر الباكستاني حفظه الله (خطبة عيد الفطر)
» مناظرة بين مفتي الجيش الباكستاني والمفتي ابو ذر حفظه الله (اوردو)
» لعبة تلعبها تحصل ع الاجر باذن الله تعالى..
» رحمه الله تعالى أفنى حياته في الدفاع والزود عن حمى أهل السنة والجماعة
» جند الله ستوديو المفتي ابو ذر الباكستاني حفظه الله (خطبة عيد الفطر)
» مناظرة بين مفتي الجيش الباكستاني والمفتي ابو ذر حفظه الله (اوردو)
» لعبة تلعبها تحصل ع الاجر باذن الله تعالى..
» رحمه الله تعالى أفنى حياته في الدفاع والزود عن حمى أهل السنة والجماعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى