قبيلة البراهوئي
+3
زهرة بيشاور
دندونه
جنی بلوچ
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قبيلة البراهوئي
قبيلة البراهوئي
يعش أفراد في قري – تاسوكي - لوتك - حسين آباد – سكوهه كوه خاجه في مدينة سيستان ، سفيد آبه ( على طريق زاهدان بيرجند ) وكذلك حول خاش في بلوشستان وجميع هذه القبائل هي القبائل العربية المهاجرة والمستقرة في هذه المناطق الصحراوية الأقرب للجزيرة العربية وهم يعيشون في الخيام أي أنهم بدو رحل غير مستقرون .
كما وتنتشر هذه الطوائف والعشائر البرهوائية بالإضافة إلى مدن سيستان وبلوشستان في منطقة خراسان وبخاصة سرخس بمحافظة مازندران ( تركمن صحراء ) وكذلك نراهم في تركمنستان روسيا وباكستان و أفغانستان .
أ - سبب التسمية والسوابق التاريخية :
1- سبب التسمية:
ير بعض المحققين أن كلمة برا?وئي جاءت من اسم ( ابراهيم ) وهو اسم أحد كبار شيوخ هذه القبيلة بعد تحوير إلى ( براهم ) ثم ( برا?و ) كما تسمى قبائل هذه الناطق كلمة ابراهيم بلهجة براهو .
كما أن هناك تفسير آخر هو الأصح وهو أن التسمية جاءت من ( به روحي ) أي ( فوق الجبل ) هناك شواهد تاريخية تشير إلى أن هذه القبيلة من طوائف الرحل ذكرهم شاعر الشاهنامة ((1) هو الشاعر الحماسي فردوسي ) بذلك ، وكذلك أسماهم ياقوت الحموى بالقفص ، فيكتب عنهم ( القفص والبلوص هي طائفة الأكراد يقطنون الجبال الواقعة فيها بين فارس وكرمان ولهم أرض بهذا الاسم كما يذكرهم الرحالة ناصر خسرو في رحلاته باسم كوفص - كوفش أي الرحل ، ويقول ابن الحوقل (إن جبال القفص محدودة من الجنوب بالبحر .. يقولون أن هناك سبعة طوائف تقطن هذه الجبال ولكل منها شيخ أو رئيس وهم من نسل طوائف الأكراد ) بيد أن كان جبال قفص هم هؤلاء الأكراد الذين هاجروا إلى النواحي واشتهروا بطائفة براخواى . ينقل المؤرخ الكردستاني عن ( دائر المعارف الإسلامية) ويقول إن نسل طوائف براخوى ينحدر من الطوائف الكردية المهاجرة . ( (2) إن هذا المؤرخ قد أضاع أصل وفضل القبائل البلوشية وانحرف عن الواقع والحقيقة مترجماً ومردوداً أقول كتاب الاستعمار. )
لذلك نرى اللفظة البلوشية تتحول إلى (ح) وتلفظ براحوى ثم تتحور وبمرور الزمان إلى براهوئي المنسوبة إلى (براهو) ويسمى الفرد ( براهوئي) وكذلك القبيلة والطائفة ، والتحقيق الواضحة أن هؤلاء القوم (البلوشي) ينحدرون من نسل ابراهيم (ع) وقد هاجروا من الجزيرة العربية إلى هذه المنطقة .
جزء الثاني
- السوابق التاريخية :
كانت هذه القبيلة منذ أمد بعيد وحتى أواخر عهد الدولة القاجارية إحدى أقوى القبائل وأشد الطوائف من منطقة سيستان و بلوشستان وقد بلغت أوج قدرتها إبان سلطة وحكومة نادر شاة أفشار ذلك أن اتحاد هذه الطةائف المتعددة كانت تحكم منطقة وسيعة من سيستان و بلوشستان .
يعود اتحاد الطوائف البرهوائية إلى القرن السابع عشر الميلادي حينما تنهزم الطوائف البلوشية من قبل مسعود الغزنوى ( 442-441هـ - 1041م- 1030م ) يبدؤون الهجرة إلى بلوشستان وتستمر هكذا هجرتهم إلى الشرق وفي منطقة (كلات) تقف قبيلة البرهوائي سداً في طريقهم وبذلك تضطر القبائل البلوشية إلى تغيير مسارها باتجاه السند و البنجاب .
في أواخر القرن الحادي عشر وبداية القرن الثاني عشر الميلادي هاجرت أسر من الراجا الهندية إلى منطقة بلوشستان والتي هي الآن جزء من الأراضي الباكستانية و كانت لهم حكومة خاصة بهم ولكي يجابهوا الهجمة الأفغانية طلبوا المساعدة والنجدة من قبيلة براهوئي التي قبلت مساعدتهم وبعد ضرب ودحر الأفغان أصبحت لها قدرة و سطوة هكذا دخل الهنود وامتزجوا مع القبيلة .
لقد تم خلع الراجا الهندي من الحكومة و نصبوا عبدالله خان رئيس الطائفة حاكماً على تلك المنطقة ليكون البلوش هم القادة وبيدهم السلطة .
إبان حكومة نادر شاه وبعد أن يهزم أشرف خان عام 1143 هـ ويفر إلى قندهار يقوم ابن عبدالله خان برهوائي بمهاجمته وقتله مع أتباعه في سيستان .
يحظى رئيس قبيلة برهوائي احتراماً ومحبة لدى نادر شاه .
يقول مؤلف كتاب نادر نامه (إن أشرف خان مع ثلاثة أفراد آخرين ممن تبقوا معه - طبقاً لإحدى الروايات - يقعون حول سيستان بيد ابراهيم خان بن عبدالله خان برهوائي بلوش (أحد قادة الطوائف البلوشية) حيث يقتل في منطقة بالقرب من زردكوه في بلوشستان الشرقية وبناءً على ما قاله السيرجون ملكهم ( (1) راجع كتاب ( تاريخ إيران )) فقد جز رأسه وأرسلها مع قطعة من الألماس التي كانت مربوطة بكتفه إلى نادر شاه .
إبان هجوم نادر شاه على الهند كان عبدالله خان في جيشه فيبقيه نادر شاه حاكماً هناك ، يقتل عبدالله خان أثناء حربه مع حاكم السند فيرثه و يخلفه ابنه ابراهيم الذي اشتهر بالظلم ، قام نصير خان برهوائي أخو عبدالله خان الذي اشترك مع نادر شاه محافظاً (بيكلوبيغي) عاماً على منطقة يلوشستان .
بعد مقتل نادر شاه في عام 1160هـ الموافق 1747م قام أحمد خان داراني من طائفة سادوزائي وقبيلة بوبلزائي مع عدد من جيوشه الذين كانوا يشكلون جزء من جيوش نادر شاه والبالغ عددهم 6000 نفر باسم جيش ابدالي وبعد أن استولى على جزء من أموال نادر شاه منها الماسة المشهورة كوه نور (جبل النور) وانفصل عن معسكر نادر راجعاً إلى أفغاتستان ، بعد عودته وبحماية ومساعدة طوائف الدراني المختلفة وبالأخص حاجي جمال خان رئيس قبيلة باركزائي أعلن نفسه ملكاً وأنشأ سلسلة حكام قبيلة الدراني .
كان نوري تصير خان برا?وئي وحتي عام 1171هـ متقيداً بأمر أحمد خان ابدالي ولكنه وفي هذه السنة يعلن استقلال حكومته ويدخل في حرب مع أحمد خان حيث ينهزم في مستنك ويحاصر من قبل قواته في كلات وبعد ثلاثة منازعات مع أحمد شاه دراني يعلن استسلامه .
ويتعهد بمصالحة وارسال الأفراد والعتاد له حين الضرورة وطلب شريطة أن يعفى من دفع الضرائب نظير هذه الخدمة .
قام نصير خان بعد فترة وبمساعدة أحمد شاه دراني بمحاربة قوى ايران المركزية وانتصر عليهم بالقرب من مشهد ثم هزمهم ثانية في طبس ( منطقة بالقرب من مشهد ) .
بعد تلك الواقعة يعود نصيرخان مننتصراً إلى بلوشستان ويوسع دائرة قدرته ونفوذه حتى منطقة كراشي ( باكستان الحالية ) .
لقد انتعشت وازدهرت أرضيى بلوشستان إبان عصر نصيرخان وحكومته المزدهرة ، توفي نصيرخان عام 1795م وخلفه ابنه محمودخان في حكومة كلات ، وبعد حكمة دامت 27عاماً يتوفى علم 1236هـ الموفق 1822م ويخلفه بالحكم ابن مهراب خان برا?وئي .
في هذه الأثناء كانت منافسة شديدة بين الإنجليز والروس ذلك أن حكام روسيا بدؤوا التفكير في توسعة نفوذهم ومد سلطتهم في قارة آسيا وهذه المنطقة ولما كانت هذه الإجراءات تهدد المصالح الإنجليزية قامت المنافسة والمطاحنة وهذا شأن المستعمر وطبيعة العقرب .
لقد كان بإمكان الروس العبور من إيران عن طريق بلوشستان والوصول إلى الهند مستعرة ، لذا بدأت بريطانيا سلسلة من الإجراءت المضادة أو الاحترازية لسد الطريق عن المستعمر الروسي وبدء الصراع الاستعماري ( (1) راجع تاريخ الهجرة العربية والهجمة الاستعمارية .) )
بدأت في عام 1859م بتأسيس خطوط التلغراف بين الهند ولندن وحيث أن مد هذه الأسلاك يجب أن تعبر وتمتد من مناطق سكران الجنوبية وبخاصة على سواحل بلوشستان ولإجراء وتنفيذ هذا الأمر تم تعيين جولد اسميث لهذه المأمورية عام 1861م . ( (1) مد أسلاك التلغراف حيلة من حيل الاستعمار البريطاني لبلوغ مأربه تماماً مثل حيلية الألمان في الخطوط الحديدية .)
وضع المذكور الخطة الجغرافية وقام برسم خط السير من كراتشي حتى بندر جوادر ومن هناك حتى جاسك وقد وكان في هذه الأثناء ومن أجل المحافظة على سلامة الأعمدة والأسلاك الممتدة في تلك المناطق يقوم بتوقيع معاهدات وعقود اقليمية مع شيوخ القبائل ورؤساء العشائر الحدودية والساحلية وخوانين كلات بلوشستان .
لقد نجحت الخطة واستطاع الإنجليز وبعد محادثات دامت أربع سنوات كسب ثقة وموافقة ناصر الدين شاه الذين وقع اتفاقية مد الأسلاك في 17 ديسمبر عام 1862م حيث تم نوصيل خطوط التلغراف من لندن حتى الهند ومن كراتشي حتى بندر جاسك بالأراضي الإيرانية منذ عام 1859م وبسبب استقزاز وفتن بريطانية قام مهراب خان بمحاربه حكومة إيران المركزية معلناً عصيانه فها جمت الطوائف البلوشية بقيادتة منطقة سيستان وبأمره على النواحي المجاورة فكانت النتيجو بروز الاضطرابات والفوضى في المناطق الجنوبية الشرقية لإيران وحينما همت الحكومة المركزية بمواجهة الموقف المتوتر هناك اصطدمت بمواجهة بريطانية .
وقع مهراب خان برهوائي أول ذي بدء اتفاقية العمل المشترك مع الإنجليز وجابههم مجابهة شديدة .
ففي عام 1254هـ قامت الحكومة البريطانية بمد جيوشها لمهاجمة أفغانستان قام مهراب خان بمساعدة الأفغان ووقف سداً أمام هذه القوى المهاجمة في مضيق بولان لذلك أرسل الإنجليز قوة لدحره كلات وفي الحرب التي نشبت هناك قتل حوالي 400 نفر من أتباع مهراب خان واحتل الإنجليز منطقة كلات.
يقول الجنرال سير برسي سايكس (( بقراءة أوراق ومراسلات نصيرخان يتضح أن الخان المسكين كان أداة طيعة لا إرادية بيد الآخرين )).
بعد موت مهراب خان خلفه في الحكم ابنه نصيرخان الثاني الذي كان من أنصار الدولة البريطانية لدرجة أن مستشاره كان انجليزياً .
بعد عدة سنوات يقتل نصيرخان والمندوب البريطاني وفي عام 1857م يصبح خداداد خان حاكماً على كلات الذي يوقع اتفاقية التعاون المشترك مع الإنجليز وكان مرتزقاً وفياً لهم ، يزيد الإنجليز أجره البالغ 5000ليرة عام 1854م إلى 1000ليرة عام1859م نظير خدماته ، أجل لقد كان بين هؤلاء القوم وجميع الأقوام والقبائل عدد يسير من النفوس الضعيفة التي الرخاء على حساب العهد والميثاق القبلي .
في عام 1863 وحينما كان مستشاره البريطاني الميجور جرين في إجازة تحدث ثورة ويعزل خداداد خان ويحل ابن عمه شيردل محله وبعد فترة يقتل شيردل خان على يد أفغاني ثم يعود خداداد خان ثانية حاكماً على كلات .
قام بمحاربة قادة وشيوخ المنطقة وقد استمرت المنزعات عشرين عاماً وفي عام 1877م باع منطقة كويته على الإنجليز نظير مبلغ زهيد ، كما قام بمساعدة الإنجليز في حربهم ضد أفغانستان بتجهيز وإعداد القوى ، لكنه بعد فترة قام بقتل وزيره وعدد من أفراد قبيلته وأسرته نحى عن منصبه وعمت الفوضى منطقة كلات .
وأخيراً قامت الحكومة البريطانية وبذريعة الفوضى القائمة بضم كلات واعتبارها جزءً من الأراضي الهندية وطالبت بتحديد وتعيين حدود بلوشستان ثم عينت محمودخان ابن خداداد خان حاكماً على كلات ومحافظاً عاماً (بيكر بيغي ) لمنطقة بلوشستان .
في عام 1871م الموافق 1887م تم تعيين الحدود الأولية طبقاً لتصميم من جولد اسميت حيث أعلنت إيران موافقتها كتابياً وأبلغت الإنحليز بالموافقة ثم تم رسم وتبادل الخرائط فيما بينهما وإرساء المطالب البريطانية في تلك المنطقة ، بهذه الطريقة ( الحيلة ) استطاع الإنجليز وبمساعدة آقا خان محلاتي وميرزا حسين خان سبهسالار الوزير العظم يبيع الوطن لناصر الدين شاه الأراضي البلوشية الواقعة على امتداد نهر السند وسواحل ماشكل ( ماشكيد ) وأراضي قبائل يار أحمد زائي وجاسك حيث قبور ملوك الدولة الصفارية هناك عن إيران وذلك على يد أشرف خان احتشام الوزارة ويمثل وزير الخارجية ( الإيرانية ) آنذاك .
بعد أن تمت تلك التجزئة الحدودية قلت قدرة العشائر وطوائف براهوئي في منطقة كلات فيهاجر جمع منهم إلى أراضي سيستان ويعقدون وثيقة الصداقة والاتحاد مع طوائف سرابندى ( سربندى ) هناك .
البلوش
تاريخ وحضارة عربية
تـــــأليف
الدكتور محمداسماعيل دشتي
جزء الثالث
ب - عدد أفراد القبيلة :1-
يبلغ عدد أفراد القبيلة طبقاً لإحصائية البروفيسور الروسي آندروف لعام 1980م ، إلى نصف مليون نفر ولكن طبقاً لإحصائية الدكتور محمد على سجادية قل هذا العدد كثيراً حيث يعيش الثلثين في باكستان وعدد منهم في أفغانستان وقليل منهم حوالي 30000 في إيران .
2- عدد أفراد طائفة براهوئي في سيستان وبلوشستان طبقاً للإحصائيات التالية يلي :
- احصائية الدكتور هنري فيلد لعام 1938م بلغ عددهم 800عائلة .
- احصائية اطلس شعوب العالم لعام 1965م بلغ عددهم 10000 نفر .
- احصائية مركز إحصاء إيران لعام 1985م بلغ عددهم حوالي 500 عائلة مهاجرة .
- احصائية الدكتور محمد علي سجاديه لعام 1987م بلغ عددهم حوالي 30000 نفر .
ج – المناطق الحارة والباردة :
يقضي أهالي هذه القبيلة شتاءهم البارد على سواحل بحر هامون إلى مرتفعات جنوبي نهبندان ، طبس ، مسينا في منطقة بيرجند أما في أيام الجفاف فيذهبون إلى مرتفعات قاين .
يبلغ مدى حركتهم من 180 كيلومتر إلى مسافة 350 كيلومتر .
مصيف طوائف براهوئي في بلوشستان هي جبال نادر ومنحدرات جبال تفتان أما شتائهم فعلى جوانب القرى وعلى سواحل بحر هامون أما مناطقهم الحار في بلوشستان فحول القرى المحيطة بالمنطقة .
د - البناء التقليدي والاجتماعي :
كانت قبيلة البرا?وئي حتى عام 1871م قبيل انقسام بلوشستان الكبرى بين إيران وباكستان قبيلة عظيمة مقدرة لها سطوة ونفوذ لكنهم ونظراً لظروف التجزئة ضعفوا وقل عددهم كما أن عدة طوائف بلوشية هاجرت إلى سيستان .
أما اليوم فطوائف هذه القبيلة الباقية قي سيستان وبلوشستان من حيث البناء القبلي تعتبر نفسها وحدة مستقلة وتتكون من عشائر مختلفة وبطون وأفخاذ وأبناء شكل كل واحد منهم أسرة وبذلك فإن نسيج بناء هذه القبيلة عبارة عن طائفة – عشيرة - أفخاذ (أبناء) الأسرة أما الرتب و المناصب الطائفية فهي عبارة عن .
السردار وهو رئيس الطائفة ويحافظ على مصالحها ويحل مشكلاتها داخل القبيلة أو خارجها إن رتبة السردار لدى لدى قبيلة البراهوئي السيستاني مركز وراثي وذلك وقف على ملاك الأراضي والمراعي خلافاً عن البراهوئي البلوشستاني حيث لا يعتمد الرتبة على مدى الأملاك .
رؤساء أو شيوخ القبائل وهذه الرتبة تأتي في المرتبة الثانية بعد السردار ولكن بنحو محدود ثم تأتي دور رئيس العشيرة والفخذ ورؤساء الأسر .
كان السردار جمعةخان (جما خان) هو رئيس هذه القبيلة في سيستان وسفيد آبه في السنين الأخيرة ثم ورثه ابنه السردار رحمان خان وبعد وفاة الأخير ورثه السردار بسند خان براهوئي .
جزء الرابع
أهم عشائر طوائف البراهو ئي :
إن أهم العشائر التي كانت تقطن مدينة سيستان و سفيد آبه و حتي حدود مدينة خاش هي :
براهوئي - زيره كارى - بلوش خان زائي - شهمراد زائي ايجباري - محمد حسني - درزائي – موسى زائي- جنكي زائي- مستان زائي – شاهي زائي – ياجي زائي – ايدو زائي – مينغل – مراد زائي – سالار زائي .
و - بعض صفات و مختصات عشائر براهوئي القومية :
1 - الأخلاق والعادات :
إن أهالي البراهوئي كبقية الطوائف والعشائر البلوشية متدينون،
أحرار يكرمون الضيف ، صادقون ، شجعان ، أشداء و مدفعون عن الأرض والعرض ، أقوياء بالصداقة مهرة في ركوب الخيل والفروسية والرمي ، يعشقون الصيد و صعود الجبال بعيدون عن االتعقيدات الحياتية الزائدة ذوي نوايا طيبة بسطاء على نوايا طيبة بسطاء على نياتهم وأخيراً يصدقون القول بالعمل ويوفون بالعهد والوعد وهي القيم والمباديء العربية الإسلامية الأصيلة العريقة في هذه القبائل العربية .
لقد كتب المؤرخ هنري باتينجر عنهم ويصفهم بقوله " لقد عرفتهم أي قبائل ( البراهوئي ) من حيث البناء والصفات العامة والخاصة بأنهم من حيث الأخلاقيات الإجتماعية المختصة بهم أعلى درجة من البلوش الآخرين .
ومما ذكرته آنفاً يمكن الاستنباط بأن البراهوئي طبقة اجتماعية فعالة هادئة وخلاقة ، إن أخلاقهم و صفاتهم الروحية بعيدة عن السلب والنهب والعصيان ، ولا يمكننا اعتبار هذه الصفات وليدة العواطف والميول البراهوئية ذلك أن هؤلاء الناس لهم جرأة وإرادة في تحمل الشدائد والصعاب ومواجهة ما يطرأ أكثر من بقية سكان المناطق المجاورلاة .
إن عشائر البراهوئي بريئون من الطبائع الدينية كالحقد و الطمع و قساوة القلب و نادراً ما ينتظرون منك هبة نظير خدمة يقدمونها لك . (( 1)
هذه هي الأخلاق العربية الإسلامية التي يتصف بها البلوش . )
2- الأعياد والاحتفالات :
إنهم يهتمون بالمراسم المذهبية اهتماماً وجميع الأعياد المذهبية وبخاصة أعياد الفطر والأضحى و يقومن بمراسم خاصة بهذه المناسبات .
.
منقول
يعش أفراد في قري – تاسوكي - لوتك - حسين آباد – سكوهه كوه خاجه في مدينة سيستان ، سفيد آبه ( على طريق زاهدان بيرجند ) وكذلك حول خاش في بلوشستان وجميع هذه القبائل هي القبائل العربية المهاجرة والمستقرة في هذه المناطق الصحراوية الأقرب للجزيرة العربية وهم يعيشون في الخيام أي أنهم بدو رحل غير مستقرون .
كما وتنتشر هذه الطوائف والعشائر البرهوائية بالإضافة إلى مدن سيستان وبلوشستان في منطقة خراسان وبخاصة سرخس بمحافظة مازندران ( تركمن صحراء ) وكذلك نراهم في تركمنستان روسيا وباكستان و أفغانستان .
أ - سبب التسمية والسوابق التاريخية :
1- سبب التسمية:
ير بعض المحققين أن كلمة برا?وئي جاءت من اسم ( ابراهيم ) وهو اسم أحد كبار شيوخ هذه القبيلة بعد تحوير إلى ( براهم ) ثم ( برا?و ) كما تسمى قبائل هذه الناطق كلمة ابراهيم بلهجة براهو .
كما أن هناك تفسير آخر هو الأصح وهو أن التسمية جاءت من ( به روحي ) أي ( فوق الجبل ) هناك شواهد تاريخية تشير إلى أن هذه القبيلة من طوائف الرحل ذكرهم شاعر الشاهنامة ((1) هو الشاعر الحماسي فردوسي ) بذلك ، وكذلك أسماهم ياقوت الحموى بالقفص ، فيكتب عنهم ( القفص والبلوص هي طائفة الأكراد يقطنون الجبال الواقعة فيها بين فارس وكرمان ولهم أرض بهذا الاسم كما يذكرهم الرحالة ناصر خسرو في رحلاته باسم كوفص - كوفش أي الرحل ، ويقول ابن الحوقل (إن جبال القفص محدودة من الجنوب بالبحر .. يقولون أن هناك سبعة طوائف تقطن هذه الجبال ولكل منها شيخ أو رئيس وهم من نسل طوائف الأكراد ) بيد أن كان جبال قفص هم هؤلاء الأكراد الذين هاجروا إلى النواحي واشتهروا بطائفة براخواى . ينقل المؤرخ الكردستاني عن ( دائر المعارف الإسلامية) ويقول إن نسل طوائف براخوى ينحدر من الطوائف الكردية المهاجرة . ( (2) إن هذا المؤرخ قد أضاع أصل وفضل القبائل البلوشية وانحرف عن الواقع والحقيقة مترجماً ومردوداً أقول كتاب الاستعمار. )
لذلك نرى اللفظة البلوشية تتحول إلى (ح) وتلفظ براحوى ثم تتحور وبمرور الزمان إلى براهوئي المنسوبة إلى (براهو) ويسمى الفرد ( براهوئي) وكذلك القبيلة والطائفة ، والتحقيق الواضحة أن هؤلاء القوم (البلوشي) ينحدرون من نسل ابراهيم (ع) وقد هاجروا من الجزيرة العربية إلى هذه المنطقة .
جزء الثاني
- السوابق التاريخية :
كانت هذه القبيلة منذ أمد بعيد وحتى أواخر عهد الدولة القاجارية إحدى أقوى القبائل وأشد الطوائف من منطقة سيستان و بلوشستان وقد بلغت أوج قدرتها إبان سلطة وحكومة نادر شاة أفشار ذلك أن اتحاد هذه الطةائف المتعددة كانت تحكم منطقة وسيعة من سيستان و بلوشستان .
يعود اتحاد الطوائف البرهوائية إلى القرن السابع عشر الميلادي حينما تنهزم الطوائف البلوشية من قبل مسعود الغزنوى ( 442-441هـ - 1041م- 1030م ) يبدؤون الهجرة إلى بلوشستان وتستمر هكذا هجرتهم إلى الشرق وفي منطقة (كلات) تقف قبيلة البرهوائي سداً في طريقهم وبذلك تضطر القبائل البلوشية إلى تغيير مسارها باتجاه السند و البنجاب .
في أواخر القرن الحادي عشر وبداية القرن الثاني عشر الميلادي هاجرت أسر من الراجا الهندية إلى منطقة بلوشستان والتي هي الآن جزء من الأراضي الباكستانية و كانت لهم حكومة خاصة بهم ولكي يجابهوا الهجمة الأفغانية طلبوا المساعدة والنجدة من قبيلة براهوئي التي قبلت مساعدتهم وبعد ضرب ودحر الأفغان أصبحت لها قدرة و سطوة هكذا دخل الهنود وامتزجوا مع القبيلة .
لقد تم خلع الراجا الهندي من الحكومة و نصبوا عبدالله خان رئيس الطائفة حاكماً على تلك المنطقة ليكون البلوش هم القادة وبيدهم السلطة .
إبان حكومة نادر شاه وبعد أن يهزم أشرف خان عام 1143 هـ ويفر إلى قندهار يقوم ابن عبدالله خان برهوائي بمهاجمته وقتله مع أتباعه في سيستان .
يحظى رئيس قبيلة برهوائي احتراماً ومحبة لدى نادر شاه .
يقول مؤلف كتاب نادر نامه (إن أشرف خان مع ثلاثة أفراد آخرين ممن تبقوا معه - طبقاً لإحدى الروايات - يقعون حول سيستان بيد ابراهيم خان بن عبدالله خان برهوائي بلوش (أحد قادة الطوائف البلوشية) حيث يقتل في منطقة بالقرب من زردكوه في بلوشستان الشرقية وبناءً على ما قاله السيرجون ملكهم ( (1) راجع كتاب ( تاريخ إيران )) فقد جز رأسه وأرسلها مع قطعة من الألماس التي كانت مربوطة بكتفه إلى نادر شاه .
إبان هجوم نادر شاه على الهند كان عبدالله خان في جيشه فيبقيه نادر شاه حاكماً هناك ، يقتل عبدالله خان أثناء حربه مع حاكم السند فيرثه و يخلفه ابنه ابراهيم الذي اشتهر بالظلم ، قام نصير خان برهوائي أخو عبدالله خان الذي اشترك مع نادر شاه محافظاً (بيكلوبيغي) عاماً على منطقة يلوشستان .
بعد مقتل نادر شاه في عام 1160هـ الموافق 1747م قام أحمد خان داراني من طائفة سادوزائي وقبيلة بوبلزائي مع عدد من جيوشه الذين كانوا يشكلون جزء من جيوش نادر شاه والبالغ عددهم 6000 نفر باسم جيش ابدالي وبعد أن استولى على جزء من أموال نادر شاه منها الماسة المشهورة كوه نور (جبل النور) وانفصل عن معسكر نادر راجعاً إلى أفغاتستان ، بعد عودته وبحماية ومساعدة طوائف الدراني المختلفة وبالأخص حاجي جمال خان رئيس قبيلة باركزائي أعلن نفسه ملكاً وأنشأ سلسلة حكام قبيلة الدراني .
كان نوري تصير خان برا?وئي وحتي عام 1171هـ متقيداً بأمر أحمد خان ابدالي ولكنه وفي هذه السنة يعلن استقلال حكومته ويدخل في حرب مع أحمد خان حيث ينهزم في مستنك ويحاصر من قبل قواته في كلات وبعد ثلاثة منازعات مع أحمد شاه دراني يعلن استسلامه .
ويتعهد بمصالحة وارسال الأفراد والعتاد له حين الضرورة وطلب شريطة أن يعفى من دفع الضرائب نظير هذه الخدمة .
قام نصير خان بعد فترة وبمساعدة أحمد شاه دراني بمحاربة قوى ايران المركزية وانتصر عليهم بالقرب من مشهد ثم هزمهم ثانية في طبس ( منطقة بالقرب من مشهد ) .
بعد تلك الواقعة يعود نصيرخان مننتصراً إلى بلوشستان ويوسع دائرة قدرته ونفوذه حتى منطقة كراشي ( باكستان الحالية ) .
لقد انتعشت وازدهرت أرضيى بلوشستان إبان عصر نصيرخان وحكومته المزدهرة ، توفي نصيرخان عام 1795م وخلفه ابنه محمودخان في حكومة كلات ، وبعد حكمة دامت 27عاماً يتوفى علم 1236هـ الموفق 1822م ويخلفه بالحكم ابن مهراب خان برا?وئي .
في هذه الأثناء كانت منافسة شديدة بين الإنجليز والروس ذلك أن حكام روسيا بدؤوا التفكير في توسعة نفوذهم ومد سلطتهم في قارة آسيا وهذه المنطقة ولما كانت هذه الإجراءات تهدد المصالح الإنجليزية قامت المنافسة والمطاحنة وهذا شأن المستعمر وطبيعة العقرب .
لقد كان بإمكان الروس العبور من إيران عن طريق بلوشستان والوصول إلى الهند مستعرة ، لذا بدأت بريطانيا سلسلة من الإجراءت المضادة أو الاحترازية لسد الطريق عن المستعمر الروسي وبدء الصراع الاستعماري ( (1) راجع تاريخ الهجرة العربية والهجمة الاستعمارية .) )
بدأت في عام 1859م بتأسيس خطوط التلغراف بين الهند ولندن وحيث أن مد هذه الأسلاك يجب أن تعبر وتمتد من مناطق سكران الجنوبية وبخاصة على سواحل بلوشستان ولإجراء وتنفيذ هذا الأمر تم تعيين جولد اسميث لهذه المأمورية عام 1861م . ( (1) مد أسلاك التلغراف حيلة من حيل الاستعمار البريطاني لبلوغ مأربه تماماً مثل حيلية الألمان في الخطوط الحديدية .)
وضع المذكور الخطة الجغرافية وقام برسم خط السير من كراتشي حتى بندر جوادر ومن هناك حتى جاسك وقد وكان في هذه الأثناء ومن أجل المحافظة على سلامة الأعمدة والأسلاك الممتدة في تلك المناطق يقوم بتوقيع معاهدات وعقود اقليمية مع شيوخ القبائل ورؤساء العشائر الحدودية والساحلية وخوانين كلات بلوشستان .
لقد نجحت الخطة واستطاع الإنجليز وبعد محادثات دامت أربع سنوات كسب ثقة وموافقة ناصر الدين شاه الذين وقع اتفاقية مد الأسلاك في 17 ديسمبر عام 1862م حيث تم نوصيل خطوط التلغراف من لندن حتى الهند ومن كراتشي حتى بندر جاسك بالأراضي الإيرانية منذ عام 1859م وبسبب استقزاز وفتن بريطانية قام مهراب خان بمحاربه حكومة إيران المركزية معلناً عصيانه فها جمت الطوائف البلوشية بقيادتة منطقة سيستان وبأمره على النواحي المجاورة فكانت النتيجو بروز الاضطرابات والفوضى في المناطق الجنوبية الشرقية لإيران وحينما همت الحكومة المركزية بمواجهة الموقف المتوتر هناك اصطدمت بمواجهة بريطانية .
وقع مهراب خان برهوائي أول ذي بدء اتفاقية العمل المشترك مع الإنجليز وجابههم مجابهة شديدة .
ففي عام 1254هـ قامت الحكومة البريطانية بمد جيوشها لمهاجمة أفغانستان قام مهراب خان بمساعدة الأفغان ووقف سداً أمام هذه القوى المهاجمة في مضيق بولان لذلك أرسل الإنجليز قوة لدحره كلات وفي الحرب التي نشبت هناك قتل حوالي 400 نفر من أتباع مهراب خان واحتل الإنجليز منطقة كلات.
يقول الجنرال سير برسي سايكس (( بقراءة أوراق ومراسلات نصيرخان يتضح أن الخان المسكين كان أداة طيعة لا إرادية بيد الآخرين )).
بعد موت مهراب خان خلفه في الحكم ابنه نصيرخان الثاني الذي كان من أنصار الدولة البريطانية لدرجة أن مستشاره كان انجليزياً .
بعد عدة سنوات يقتل نصيرخان والمندوب البريطاني وفي عام 1857م يصبح خداداد خان حاكماً على كلات الذي يوقع اتفاقية التعاون المشترك مع الإنجليز وكان مرتزقاً وفياً لهم ، يزيد الإنجليز أجره البالغ 5000ليرة عام 1854م إلى 1000ليرة عام1859م نظير خدماته ، أجل لقد كان بين هؤلاء القوم وجميع الأقوام والقبائل عدد يسير من النفوس الضعيفة التي الرخاء على حساب العهد والميثاق القبلي .
في عام 1863 وحينما كان مستشاره البريطاني الميجور جرين في إجازة تحدث ثورة ويعزل خداداد خان ويحل ابن عمه شيردل محله وبعد فترة يقتل شيردل خان على يد أفغاني ثم يعود خداداد خان ثانية حاكماً على كلات .
قام بمحاربة قادة وشيوخ المنطقة وقد استمرت المنزعات عشرين عاماً وفي عام 1877م باع منطقة كويته على الإنجليز نظير مبلغ زهيد ، كما قام بمساعدة الإنجليز في حربهم ضد أفغانستان بتجهيز وإعداد القوى ، لكنه بعد فترة قام بقتل وزيره وعدد من أفراد قبيلته وأسرته نحى عن منصبه وعمت الفوضى منطقة كلات .
وأخيراً قامت الحكومة البريطانية وبذريعة الفوضى القائمة بضم كلات واعتبارها جزءً من الأراضي الهندية وطالبت بتحديد وتعيين حدود بلوشستان ثم عينت محمودخان ابن خداداد خان حاكماً على كلات ومحافظاً عاماً (بيكر بيغي ) لمنطقة بلوشستان .
في عام 1871م الموافق 1887م تم تعيين الحدود الأولية طبقاً لتصميم من جولد اسميت حيث أعلنت إيران موافقتها كتابياً وأبلغت الإنحليز بالموافقة ثم تم رسم وتبادل الخرائط فيما بينهما وإرساء المطالب البريطانية في تلك المنطقة ، بهذه الطريقة ( الحيلة ) استطاع الإنجليز وبمساعدة آقا خان محلاتي وميرزا حسين خان سبهسالار الوزير العظم يبيع الوطن لناصر الدين شاه الأراضي البلوشية الواقعة على امتداد نهر السند وسواحل ماشكل ( ماشكيد ) وأراضي قبائل يار أحمد زائي وجاسك حيث قبور ملوك الدولة الصفارية هناك عن إيران وذلك على يد أشرف خان احتشام الوزارة ويمثل وزير الخارجية ( الإيرانية ) آنذاك .
بعد أن تمت تلك التجزئة الحدودية قلت قدرة العشائر وطوائف براهوئي في منطقة كلات فيهاجر جمع منهم إلى أراضي سيستان ويعقدون وثيقة الصداقة والاتحاد مع طوائف سرابندى ( سربندى ) هناك .
البلوش
تاريخ وحضارة عربية
تـــــأليف
الدكتور محمداسماعيل دشتي
جزء الثالث
ب - عدد أفراد القبيلة :1-
يبلغ عدد أفراد القبيلة طبقاً لإحصائية البروفيسور الروسي آندروف لعام 1980م ، إلى نصف مليون نفر ولكن طبقاً لإحصائية الدكتور محمد على سجادية قل هذا العدد كثيراً حيث يعيش الثلثين في باكستان وعدد منهم في أفغانستان وقليل منهم حوالي 30000 في إيران .
2- عدد أفراد طائفة براهوئي في سيستان وبلوشستان طبقاً للإحصائيات التالية يلي :
- احصائية الدكتور هنري فيلد لعام 1938م بلغ عددهم 800عائلة .
- احصائية اطلس شعوب العالم لعام 1965م بلغ عددهم 10000 نفر .
- احصائية مركز إحصاء إيران لعام 1985م بلغ عددهم حوالي 500 عائلة مهاجرة .
- احصائية الدكتور محمد علي سجاديه لعام 1987م بلغ عددهم حوالي 30000 نفر .
ج – المناطق الحارة والباردة :
يقضي أهالي هذه القبيلة شتاءهم البارد على سواحل بحر هامون إلى مرتفعات جنوبي نهبندان ، طبس ، مسينا في منطقة بيرجند أما في أيام الجفاف فيذهبون إلى مرتفعات قاين .
يبلغ مدى حركتهم من 180 كيلومتر إلى مسافة 350 كيلومتر .
مصيف طوائف براهوئي في بلوشستان هي جبال نادر ومنحدرات جبال تفتان أما شتائهم فعلى جوانب القرى وعلى سواحل بحر هامون أما مناطقهم الحار في بلوشستان فحول القرى المحيطة بالمنطقة .
د - البناء التقليدي والاجتماعي :
كانت قبيلة البرا?وئي حتى عام 1871م قبيل انقسام بلوشستان الكبرى بين إيران وباكستان قبيلة عظيمة مقدرة لها سطوة ونفوذ لكنهم ونظراً لظروف التجزئة ضعفوا وقل عددهم كما أن عدة طوائف بلوشية هاجرت إلى سيستان .
أما اليوم فطوائف هذه القبيلة الباقية قي سيستان وبلوشستان من حيث البناء القبلي تعتبر نفسها وحدة مستقلة وتتكون من عشائر مختلفة وبطون وأفخاذ وأبناء شكل كل واحد منهم أسرة وبذلك فإن نسيج بناء هذه القبيلة عبارة عن طائفة – عشيرة - أفخاذ (أبناء) الأسرة أما الرتب و المناصب الطائفية فهي عبارة عن .
السردار وهو رئيس الطائفة ويحافظ على مصالحها ويحل مشكلاتها داخل القبيلة أو خارجها إن رتبة السردار لدى لدى قبيلة البراهوئي السيستاني مركز وراثي وذلك وقف على ملاك الأراضي والمراعي خلافاً عن البراهوئي البلوشستاني حيث لا يعتمد الرتبة على مدى الأملاك .
رؤساء أو شيوخ القبائل وهذه الرتبة تأتي في المرتبة الثانية بعد السردار ولكن بنحو محدود ثم تأتي دور رئيس العشيرة والفخذ ورؤساء الأسر .
كان السردار جمعةخان (جما خان) هو رئيس هذه القبيلة في سيستان وسفيد آبه في السنين الأخيرة ثم ورثه ابنه السردار رحمان خان وبعد وفاة الأخير ورثه السردار بسند خان براهوئي .
جزء الرابع
أهم عشائر طوائف البراهو ئي :
إن أهم العشائر التي كانت تقطن مدينة سيستان و سفيد آبه و حتي حدود مدينة خاش هي :
براهوئي - زيره كارى - بلوش خان زائي - شهمراد زائي ايجباري - محمد حسني - درزائي – موسى زائي- جنكي زائي- مستان زائي – شاهي زائي – ياجي زائي – ايدو زائي – مينغل – مراد زائي – سالار زائي .
و - بعض صفات و مختصات عشائر براهوئي القومية :
1 - الأخلاق والعادات :
إن أهالي البراهوئي كبقية الطوائف والعشائر البلوشية متدينون،
أحرار يكرمون الضيف ، صادقون ، شجعان ، أشداء و مدفعون عن الأرض والعرض ، أقوياء بالصداقة مهرة في ركوب الخيل والفروسية والرمي ، يعشقون الصيد و صعود الجبال بعيدون عن االتعقيدات الحياتية الزائدة ذوي نوايا طيبة بسطاء على نوايا طيبة بسطاء على نياتهم وأخيراً يصدقون القول بالعمل ويوفون بالعهد والوعد وهي القيم والمباديء العربية الإسلامية الأصيلة العريقة في هذه القبائل العربية .
لقد كتب المؤرخ هنري باتينجر عنهم ويصفهم بقوله " لقد عرفتهم أي قبائل ( البراهوئي ) من حيث البناء والصفات العامة والخاصة بأنهم من حيث الأخلاقيات الإجتماعية المختصة بهم أعلى درجة من البلوش الآخرين .
ومما ذكرته آنفاً يمكن الاستنباط بأن البراهوئي طبقة اجتماعية فعالة هادئة وخلاقة ، إن أخلاقهم و صفاتهم الروحية بعيدة عن السلب والنهب والعصيان ، ولا يمكننا اعتبار هذه الصفات وليدة العواطف والميول البراهوئية ذلك أن هؤلاء الناس لهم جرأة وإرادة في تحمل الشدائد والصعاب ومواجهة ما يطرأ أكثر من بقية سكان المناطق المجاورلاة .
إن عشائر البراهوئي بريئون من الطبائع الدينية كالحقد و الطمع و قساوة القلب و نادراً ما ينتظرون منك هبة نظير خدمة يقدمونها لك . (( 1)
هذه هي الأخلاق العربية الإسلامية التي يتصف بها البلوش . )
2- الأعياد والاحتفالات :
إنهم يهتمون بالمراسم المذهبية اهتماماً وجميع الأعياد المذهبية وبخاصة أعياد الفطر والأضحى و يقومن بمراسم خاصة بهذه المناسبات .
.
منقول
جنی بلوچ- مشرفة القسم العام/القسم العلمي/التسلية والترفيه
- عدد الرسائل : 7477
العمر : 39
العمل/الترفيه : dil he pakistani***
المزاج : الله يرحمك يآآبوي ويدخلك فسيح جناته(آمين)
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
رد: قبيلة البراهوئي
يالله يدندونه جبت عن قبيلتكم اقعدي حوسي فيه
انا ماقدرت اكمل قريت من البدايه بس
انا ماقدرت اكمل قريت من البدايه بس
جنی بلوچ- مشرفة القسم العام/القسم العلمي/التسلية والترفيه
- عدد الرسائل : 7477
العمر : 39
العمل/الترفيه : dil he pakistani***
المزاج : الله يرحمك يآآبوي ويدخلك فسيح جناته(آمين)
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
رد: قبيلة البراهوئي
افتر راسي من المعلومات الموجوده اهني
بس أهم شي اني اكتشفت اسم لواحد من أجدادي الي هو
كان السردار جمعةخان (جما خان) هو رئيس هذه القبيلة في
سيستان وسفيد آبه في السنين الأخيرة
وعشان جذي اسم قبيلتنا الجما زي وفينا مكس من المير والمينكل
وللأسف الحين ينسبونا للمير والمينكل أكثر شي ونسوا ان احنا
أصلنا جما زي الصراحه يحرون والله خل يثبتون على اسم
واحد عشان المهاجرين الي مثلنا يعرفون أصلهم وفصلهم ومن
وين ننحدر بدون مشاكل وعوار راس
والله مسكين جدي لما كان يسولف لي ان احنا عرب وان جدنا
الكبير كان السردار لقبيلة البلوش كلها ما كنت أصدقه وأضحك
وكنت أظن انه بس يمزح معاي وجذي خخخخ
معلومات وايد حلوه وفادتني وايد مشكوووره جدا جنى
والله لا يحرمني منج يا الغاليه
دندونه- المراقب العام
- عدد الرسائل : 8724
العمر : 40
الموقع : In Wonderland
العمل/الترفيه :
المزاج : Whatever
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
رد: قبيلة البراهوئي
ههههه ضحكتيني المهم لقيتي اسم جدك
حتى جدي الله يرحمه يوم يقول ويقول عن البلوش والرند انا كنت اقول يالله راسي وجعني وش السالفه بكبرها مني فاهمه
الله لايحرمني منك بعد يالغلا
حتى جدي الله يرحمه يوم يقول ويقول عن البلوش والرند انا كنت اقول يالله راسي وجعني وش السالفه بكبرها مني فاهمه
الله لايحرمني منك بعد يالغلا
جنی بلوچ- مشرفة القسم العام/القسم العلمي/التسلية والترفيه
- عدد الرسائل : 7477
العمر : 39
العمل/الترفيه : dil he pakistani***
المزاج : الله يرحمك يآآبوي ويدخلك فسيح جناته(آمين)
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
رد: قبيلة البراهوئي
الله يرحمه ويغفر له
مشكلتنا ان احنا ما كنا مهتمين في ذاك الوقت ان حنا نعرف
عن أصلنا ولما كبرنا ما لقينا حد يقول لنا عنه
دندونه- المراقب العام
- عدد الرسائل : 8724
العمر : 40
الموقع : In Wonderland
العمل/الترفيه :
المزاج : Whatever
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
رد: قبيلة البراهوئي
هههههههه والله صدقتي دندن الحين مسكينه جدتي صارت تنسى كثير
وهي اكبرهم ماعندنا كبار الحرمه مسكينه صاررت اتخرف نسألها عن اسم جد جدنا مره تعطينا اسم ومره اسم ثاني
يعني مسكينه مو مخرررررفه مره بس اتضيع
وماشاءالله اخواني ماقصروا في بحث عن اصل البلوش
لين انا طلعت قروني وقلت خلاص لاتقولون لي عن البلوش
وهي اكبرهم ماعندنا كبار الحرمه مسكينه صاررت اتخرف نسألها عن اسم جد جدنا مره تعطينا اسم ومره اسم ثاني
يعني مسكينه مو مخرررررفه مره بس اتضيع
وماشاءالله اخواني ماقصروا في بحث عن اصل البلوش
لين انا طلعت قروني وقلت خلاص لاتقولون لي عن البلوش
جنی بلوچ- مشرفة القسم العام/القسم العلمي/التسلية والترفيه
- عدد الرسائل : 7477
العمر : 39
العمل/الترفيه : dil he pakistani***
المزاج : الله يرحمك يآآبوي ويدخلك فسيح جناته(آمين)
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
رد: قبيلة البراهوئي
اني من قبيله جدون
زهرة بيشاور- أفضل عضو لشهر سبتمبر 2011
- عدد الرسائل : 3355
العمر : 31
العمل/الترفيه : ;طأآإلبهــَ ¼عــــلم
المزاج : بـــَعيده عن الوووووطن
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
رد: قبيلة البراهوئي
انا بلوشي
بس مادخلت مزاجي إلي يقول اصل البلوش عربي وإلي يقول اصلنا سوري
اهم شي أنا إحلين باكستاني وصلى الله وسلم
بس مادخلت مزاجي إلي يقول اصل البلوش عربي وإلي يقول اصلنا سوري
اهم شي أنا إحلين باكستاني وصلى الله وسلم
سؤوكرر- أفضل عضو لـشهر مارس 2012
- عدد الرسائل : 3327
العمر : 40
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : مع نفسك OK
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
رد: قبيلة البراهوئي
انا بلوشي
وما دخل في راسي انه اصلنا عرب
ما اقدر اصدق ابدا هذا الكلام
المهم اني باكستانية وخلاص
هدا مهم باكستانية
وشكرا على الموضوع
تقبلي مروري
وما دخل في راسي انه اصلنا عرب
ما اقدر اصدق ابدا هذا الكلام
المهم اني باكستانية وخلاص
هدا مهم باكستانية
وشكرا على الموضوع
تقبلي مروري
وردة البنفسج- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 283
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
تاريخ التسجيل : 10/08/2011
رد: قبيلة البراهوئي
اشكركم على جهودكم الطيبه وخصوصا بعد ماوجدت اسم قبيلتي محــمـد الحسنـــــــي
abomohamed- غير نشط
- عدد الرسائل : 1
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 27/03/2012
رد: قبيلة البراهوئي
كلامك مضبوط اهم شيء احنا حالين باكستانين ومالنا ومال سورين اصلا احناما احد ماراح يصدقنا اننا سوريين خاصة اننا مش شقر وخاصة انه بلوش بشرة حنطية مش بيضاء اذا زوجي يقول انه سوري ممكن يصدقوه او من غير ما يقول هوكله على بعضه سوري ولبناني لكن انا وين وسورييين وين ؟؟؟؟؟؟؟ واهم حاجة اننا عرفنا اصلنا ويابخت اخواننا واخواتنا بروهيات مين قدكم دائما ابوا زوجي يقول لي انتي بروهيه ؟ استغرب ؟! بس انا الحين افتخر اني اشبه بروهياتسؤوكرر كتب:انا بلوشي
بس مادخلت مزاجي إلي يقول اصل البلوش عربي وإلي يقول اصلنا سوري
اهم شي أنا إحلين باكستاني وصلى الله وسلم
أم عائشة وعمرجمالي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 17
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 02/05/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى